الأحد، 22 مارس 2015

- قم بتحميل الدليل من هنا -  

هذا الدليل موجه لكل شخص يرغب المشاركة في مؤتمرات فنيةArt Conventions  مثل  Comic Con  , Gcon Aicon و غيرهم الكثير . الدليل مفيد لك سواء كانت هذه هي أول مرة لك في مؤتمرات من هذا النوع  أو كانت لديك خبرة فيها. فقد تجد فيه ما يفيدك أو قد يذكرك بشيء نسيته . الدليل يحتوي على مجموعة من المعلومات الناتجة من تجاربنا الشخصية و تجارب أشخاص آخرين و أبحاثنا في المؤتمرات المهتمة بالرسم  . لكن هذا لا يعني أنه  لا يمكنك الاستفادة من الدليل في المشاركة بمؤتمرات و معارض من نوع آخر .


هذا هو الجزء الأول : الحياة قبل المؤتمر . فيه نتحدث عن كل ما تحتاج فعله و إعداده قبل الذهاب إلى المؤتمر سواء كنت مشارك كعارض أو مجرد زائر .
سيساعدك هذا الجزء على  الاستفادة بشكل تام من زيارتك للمؤتمرات الفنية  و الإعداد للمشاركة في المؤتمرات من تجهيز أعمالك الفنية  إلى تسعيرها . و كل ما تحتاج حمله معك لرحلتك إلى المؤتمر. 

الدليل يحتوي على :
مقدمة
مقدمة : الزائر في المؤتمرات الفنية . ستتعرف فيها على كيف يمكنك الاستفادة بشكل كامل من زيارتك.
مقدمة : المتطوع في المؤتمرات الفنية . قد لا يخطر بذهنك التطوع , لكننا سنجعله فكرة أقرب إلى ذهنك.
مقدمة : المشارك في المؤتمرات الفنية . من هنا سنبدأ التعمق أكثر بمميزات المشاركة و كيفيتها .
الباب الأول: نوع الأعمال التي يمكنك عرضها . هنالك الكثير مما يمكنك تقديمه و بيعه على طاولتك. سنساعدك على اختيار أفضل الأعمال و بعض الاستراتيجيات لاكتشاف اكثر اعمالك التي ستلاقي نجاحا كبيرا في المؤتمر.
الباب الثاني : ما تحتاج معرفته عن الطباعة . الطباعة هي أهم عنصر فهي النتيجة النهائية لتقدم بها أعمالك للعيان . سنتحدث عن ما يمكنك طباعة أعمالك عليه و كيف تطبعه و عدد النسخ .
الباب الثالث : أساسيات تسعير منتجاتك . ستجد معلومات مفيدة ستساعدك على وضع أسعار مناسبة لمنتوجاتك.
الباب الرابع : مؤونتك التي تحتاج حملها. ليس من السهل تذكر كل ما تحتاج حمله معك , هنا ستجد قائمة بكل ما ستحتاجه من احتياجات خاصة حتى أدوات مهمة لتساعدك على إعداد و تنسيق ركنك . 


قم بتحميل الدليل من هنا  




فإذا كانت هذه أول مرة لك في إحدى هذه المؤتمرات نصيحتي لك  أن تكون زائرا بدل من مشارك . وذلك لتتمكن من أخذ فكرة جيدة 
عن كيفية سير الأمور في هكذا مؤتمرات .

كزائر سيكون لديك ثلاثة أهداف :
الأول :  هو استكشاف الوضع استعدادا لحضورك كمشارك.
الثاني : التعرف على الفنانين و الباعة و تكوين علاقات .

الثالث : الاستمتاع بوقتك !! لأنك عندما تأتي كمشارك لن تتمكن من مشاهدة العروض الجانبية و حضور المقابلات التي تجرى في المؤتمرات الكبيرة .

أولا و أهم شيء هو طباعة كمية كبيرة من بطاقات العمل الشخصية, ثم  قم بتوزيعها على الفنانين الذين تقابلهم و البائعين في الطاولات. " من المهم أن تحتوي على اسمك و طرق التواصل بك .
ثانيا قم بجمع بطاقات أعمال من مختلف الطاولات التي تمر بها , و من الفنانين الذين تقابلهم . لتتمكن من التواصل معهم في المستقبل و لكي تأخذ فكرة عن كيف يصمم الآخرون بطاقات أعمالهم . 
تعرف على ما يتم بيعه في المؤتمر , من خلال استكشاف طاولات البيع سواء في ممر الفنانين أو غيره.
تعرف على الأسعار , اذهب إلى طاولات مختلفة و اسأل عن اسعار مبيعاتهم , أو الق نظرة على بطاقات السعر على بضائعهم إن وجدت .
لاحظ كيف يقوم الباعة بتنسيق طاولاتهم , و أي نوع من العروض الخاصة التي يقدمونها.
لاحظ أي نوع من الطاولات التي تحصل على انتباه و عدد كبير من الزائرين .
لاحظ طبيعة و نوعية الزوار الذين يشترون أو يتقربون من الطاولات , لاحظ عمر الشخص جنسه و ميوله هل هو محب للآنمي , أو الألعاب أو المطبوعات الواقعية أو الكوسبلاي " غالبا تلاحظ هذا إما من أسلوبه في اللبس أو من الأمور التي ينجذب لها في الطاولة .   
لاحظ حركة الزوار , ماهي المناطق التي يتجمعون فيها ؟ و ما هي أكثر الأوقات و الأيام التي يتجمعون فيها ؟ ماهي الأماكن التي يغفلون عن زيارتها و لماذا ؟ جنسية الزوار و اللغة التي يتحدثون بها ؟ 
تحدث مع الفنانين الذين يبيعون و اسألهم عن حالهم و كيف تجري مبيعاتهم, لا تخجل من السؤال فالكثير سيرحب بالمحادثات البسيطة , لكن احرص على أن يكون توقيتك مناسبا فلا تتحدث مع البائع إن كان مشغولا  و إلا فإنه سينفر من الإجابة على سؤالك .
بعض الفنانين يقوم بالرسم لتمضية الوقت في المؤتمر أو يرسم لتلبية الطلبات , استقطع جزء من وقتك لمشاهدته و أحيانا اسأله إن كان يمكنك مشاهدته يرسم فالبعض لن يرفض طلبك ولا يضر أن تتعلم منه شيئا أو اثنين .
احمل نماذج بسيطة لأعمالك في حال قابلت من ترغب أن يقيم عملك و يبدي لك النصح.


لا تكن زائرا فظا , احترم الآخرين و حاول أن تقيم أكبر عدد من العلاقات فقد يصبح أحدهم شريكك في الطاولة السنة القادمة أو قد يكون صديقك في الطاولة  المجاورة . و لا تنس تسجيل كل ما تلاحظه و تتعرف عليه فقد ينفعك عندما يحين الوقت لمشاركتك . 


بعض المعارض تتيح لك الفرصة للتطوع , هذا جانب رائع لأن غالبا يمكن للمتطوعين إما الدخول مجانا أو تكون تذاكر دخولهم مخفضة . هذا يناسبك إذا كانت لديك جرأة و رغبة في العمل فوجودك كمتطوع سيعطيك نظرة داخلية عن كيف تدور الأمور داخل المعرض و تطور مهاراتك في حل المشاكل و التواصل .  كما أنك ستكون علاقات مع إدارة المؤتمر و في يوم من الأيام قد ينفعك لعمل مؤتمرك الخاص !! هذا سفيدك أكثر إن كنت ترغب بالعمل في جانب تنسيق المعارض يوما ما أو ترغب بإقامة معرضك أو مؤتمر فني خاص بك . 





إذا استمريت بالقراءة إلى هنا فأنت ترغب بالمشاركة في إحدى المؤتمرات الفنية . لكن لتواصل قراءة الدليل عليك تحميله من هنا

هل سبق لك المشاركة في مؤتمرات فنية مثل كوميك كون من قبل ؟ شاركنا تجاربك و بعض من خبراتك في التعليقات بالأسفل . و إن قرأت الدليل و شعرت بانه ينقصه شيء ما, شاركنا أفكارك في التعليقات أيضا . 


ملاحظة : إن أعجبك الدليل لا تنس تغريده على تويتر 




هناك 4 تعليقات:

  1. Thank youuu^^ very useful document ^^

    ردحذف
    الردود
    1. Thank you for reading it , glad you found it useful .

      حذف
  2. thanks you so much for these hard work info!
    I saved it for later

    ردحذف
    الردود
    1. Thank you for reading ,your opinion truly means something to us

      حذف

social